تعليم أطفال

كيف يتعلم الطفل الكلام

يحتاج الطفل في مرحلة حياته الأولى إلى رعاية خاصة حيث تشكل سنواته الأولى في تأسيس شخصيته مما يترتب هذا الأمر على الأب والأم حيث يكون الطفل قريب منهم في سنواته الأولى،  وجديراً بالذكر أن الطفل يحتاج إلى معامله خاصه جداً تجعله يدرك الأمور التي تحيط به بداية من بالإيحاءات وتعلم اللغة حتى لو كانت بسيطه جداً له هذا مع العلم أن تعلم اللغة مرحلة انتقاليه في حياته تجعله يدرك العالم الخارجة والتواصل الاجتماعي مع الأسرة ثم التواصل مع العالم الخارجي كالحضانة والمدرسة، والآن تباعي معاً عزيزتي الأم كيف يتعلم الطفل الكلام.

كيف يتعلم الطفل الكلام

كيف يتعلم الطفل الكلام

يجب على الأم أن تتحدث مع الطفل لتشجعه على النطق باستخدام كلمات بسيطه وهذه هي الخطوات تتمثل في الأتي :

  1. يجب محادثة الطفل :- ففي حالة عدم قيام الطفل بالاستجابة فتقوم الأم بنطق بعد الكلمات السهلة وبالتدريج تكون هذه الكلمات مألوفة للطفله وقد بدا بفهمها
  2. تقوم الأم بالتحدث مع الطفل وتعريفه بعد الأشياء من حوله مثل الألوان أو صوت الطيور وصور الحيوانات سيلاحظ أن الطفل يريد النطق والتقليد .
  3. تترك الطفل يستمع إلى بعض الأغاني الخاصة لأنها تجذب انتباهه بالطفال وأيضاً قراءة قصص الأطفال وتكون بها صور ليكون متشوق لها وتشجعه على النطق والتحدث.

مرحلة النطق عند الأطفال

  1. يبدأ الطفل تعليك الكلام في عمر السنه أو السنتين يكون في داخله الكثير من الكلمات التي يمكن أن ينطقها وتكون في الاحتمال أربعمائة كلمه، ويزداد في نطق كلمات أخرى لتكون ألف كلمة في السنه الثالثة .
  2. لذلك لا نستطيع أن نجعلها قاعده لجميع الأطفال لأنه قد يختلف من طفل إلى أخر فبعض الأطفال يتأخرون في الكلام لأنهم قد ينشغلون باللعب أو بالحركات الجسدية لأنهم يعبرون بها عن نفسهم مثال : الشقلبة والقفز واللعب.
  3. لكن الأطفال الذين يتعلموا الكلام مبكراً تكون حركاتهم الجسدية مؤجلة إلى سنوات متقدمة من عمرهم .
  4. وهناك سبب أخر قد يؤجل النطق عن الأطفال بسبب عدم تواصلهم مع أطفال غيرهم في نفس العمر فاندماج الأطفال مع بعضهم يساعدهم على النطق .
قم بالتعليق وشاركنا رأيك
السابق
أهمية رياض الاطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة
التالي
أسباب فرط الحركة عند الاطفال

اترك تعليقاً