التربية الإيجابية للطفل

أسباب النسيان عند الأطفال وطرق علاجه

بعض الأمهات يعانون من مشكلة هامة وهي ضعف ذاكرة الأطفال ومن أهم المشاكل الذي تترتب عليها هي عدم استيعاب الأطفال دروسهم وتعليمهم، وهي من المشاكل المتواجدة حالياً في الجيل الحالي وجميع الأباء والأمهات يرغبون في الحصول على علاج وحل للمشكلة وتقوية الذاكرة الخاصة بالأطفال لذا يسعدنا أن ننشر لكم أسباب النسيان عند الأطفال بالإضافة إلى التعرف على طرق علاجه.

أسباب النسيان عند الأطفال

أسباب النسيان عند الأطفال 

أولاً  :- عدم التركيز وعدم استيعاب الدروس الخاصة بالطفل وتشتيت الفكر وكل هذا يعتبر من الآثار الخاصة بضعف الذاكرة والنسيان.

ثانياً :- النسيان بسبب قلة التغذية ونقصن وضعف الذاكرة بسبب عدم الاعتناء اليومي بطعام الطفل وهذا يرجع لعدم وجود الأوميجا 3 في الجسم وقلة الأملاح والمعادن والحديد A,B,C وهي تتمثل في الفيتامين والفوسفور.

ثالثاً :- يتم تناول العديد من الأطعمة قبل المذاكرة أو كثرة الدهون في الطعام الخاص بالطفل وهذا يرجع إلى سوء الهضم لأن عند المذاكرة الطفل يجلس بدون حركة.

رابعاً :- الاكتئاب والقلق والتوتر من أكتر الأشياء الذي تجبر الطفل على النسيان.

خامساً :- وجود الصداع لدى الأطفال يؤثر على الذاكرة.

سادساً :- عدم النوم بشكل منتظم يؤثر على الذاكرة وعدم الشعور بالراحة والأمان في الأسرة.

طرق علاج ضعف الذاكرة عند الأطفال

يمكن لجميع الأمهات والآباء القضاء على مشكلة النسيان وضعف الذاكرة عند الأطفال وذلك لعدم التشتت بالعديد من الوسائل المختلفة، ومن أهمها والذي يتم اتباعها حتى لا تصل للطفل لمرحلة الزهايمر وهي الحالة الواحدة في المليون من الأطفال، ولابد من توعية جميع الآباء والأمهات بذلك الأشياء الذي تساعد في التعامل مع الأطفال ومساعدتهم على التركيز ومن أهم الأشياء الذي تساعد على التركيز بين الأطفال هي: لابد من تعويد الطفل على  تذكر دروسه بشكل يومي ومستمر واستذكار الدروس يومياً حتى تستقر في ذهنه.

مساعدة الطفل على أن يستخدم مده كافية من الوقت حتى يستريح ويتم تهيئة الجو المناسب له داخل غرفة هادئة حتى يستعيد ذاكرته، توفير المكان المناسب للمذاكرة وهذا حتي يفهم جميع دروسه وان يكون التفكير داخل عقلة ولا يمكن ان يذاكر بجانب تلفاز أو طفل رضيع أو صوت عالى لان هذا يعمل على تشتيت عقله وانتباهه.

 

قم بالتعليق وشاركنا رأيك
السابق
كيف تتعاملي مع الطفل شديد الخوف أو ضعيف الشخصية؟
التالي
تعرفي على 10 أشياء تحطم نفسية الطفل

اترك تعليقاً