التربية الإيجابية للطفل

كيف يمكنك التعامل مع الطفل العنيد

يمارس كثير من الأطفال العند وعدم طاعة والديهم، فالعند هو عدم طاعة الطفل لما يقال له وعدم الإجابة لما يطلبه منه الكبار. 

وأكد إخصائيين الطب النفسي،ان الطفل العنيد يعني من إضراب سلوكيات الطفل، وقد يكون ذلك العناد عابر أو شيء ثابت في تكوين شخصية الطفل.

أسباب مشكلة العند لدى الطفل

ترجع مشكلة الطفل العنيد كما يؤكد المختصون في الطب النفسي لعدة أسباب منها:

1- عدم تناسب أوامر الآباء والأمهات  مع واقع الاطفال كإصرار الأم مثلا لإرتداء ملابس ثقيلة للأطفال مع كون الجو  دافئ فهذا يعد سببا لعناد الطفل مع والديه.

2- قد يلجأ الطفل العنيد ال ذلك العناد، ايضا عندما يريد تحقيق الاعتماد على ذاته واستقلاليته، ويرجع ذلك لكون  الآباء لم ينموا  الطفل على الاعتماد على النفس في بعض أموره.

3-  تدخل الأباء والأمهات في كل مايخص الاطفال  من أمور كبيرة أو صغيرة، قد تُلجأ الاطفال لاستخدام العند مع الاهل، وتعد القسوة من الأسباب الرئيسية لعناد الأطفال.

4- وقد يتمادى الطفل في عناده عندما يلبي الأهل رغبات وأغراض الطفل.

بعض النصائح لعلاج مشكلة العناد عند الطفل:

1- يجب عدم إرغام الطفل على الطاعة، وعدم الإلحاح على الطفل من حيث الاستجابة للأوامر، فلابد للأهل اتباع المرونة في تعاملهم مع اطفالهم، كما يجب إعطاء الأوامر بالحب والحنان والعطف.
2-الصبر على الأطفال في التعامل خاصة الطفل العنيد، يتطلب الحكمة والهدوء في التعامل معهم لأنه أمرا ليس بهين، وينصح بعدم استخدام أساليب الضرب أو التعنيف لكون ذلك يزيد من عناده.
3-ينصح المتخصصون ايضا بالمناقشة مع الطفل العنيد باستخدام العقل، مع محاولة إفهامه نتائج عنده السلبية نتيجة ما يفعله من أمور خاطئة.
4-يفضل استخدام العاطفة في التعامل مع الطفل العنيد، كاستخدام عبارات معينة ك” اذا كنت تحبني لا تتحدث بهذه الطريقة فأنا احبك”.
5-في حالة عدم استجابة الطفل لكل من الحلول السابقة، قد نلجأ إلى استخدام أسلوب الحرمان مما هو محبب له، ويكون تنفيذ هذا عقب تنفيذه لسلوك العند مباشرة.
6-ويؤكد المتخصصون في مجال الطب النفسي على كون العند في تلك المرحلة شيء طبيعي لنمو الجانب النفسي، وهذا من جانبه يساعد الطفل على مايسمى بالإستقرار النفسي وتنمية قدراته، واستخدام مهاراته في إخضاع الآخرين لرغباته، فكل هذا لا يعد من قبيل العناد المرضي.

قم بالتعليق وشاركنا رأيك
السابق
كيف تعاقبين طفلك بدون إستخدام الضرب
التالي
كيف يمكنك تغيير سلوك طفلك

اترك تعليقاً